ابن النيل و الفرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابن النيل و الفراتدخول
مرحب شهر الصوم

العديد من الخدمات للمواقع و المنتديات


مقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

30062016
مقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

(  العقليـة الـذكـورية !!! )
.
.
مقالات| العقليـة الـذكـورية !!! --_online



 
بـعد نشـر مقـالتي السـابقة : [ النشـوز و الإعراض و الضرب ] .
بـدأتْ الاعتـراضـات من البعـض على تكريم الاسـلام للمرأة ، و على رأسـهم : [ Mimoun Zargo Guellal ] ، الـذي كتبَ :
[ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى ، أو فطر ، إلى المصلى ، فمر على النساء ، فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار . فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن ، و تكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل و دين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن . قلن : و ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان عقلها ، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان دينها .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث : البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم : 304
خلاصة حكم المحدث : [ صحيح !!!!!!!!!!!! ]
.
الجــواب :
من أجل أن يتأكّد السادة [ المستنكرون ] و منْ أجل أنْ يطمئـنّ السادة أولي الألباب ، سوف [ أحلّل الموضوع بكلّ الموضوعيّة و الأمانة العلميّة ] ، و منْ خلال المراجع المعتمدة لدى السادة الذين يُصروّن أنّ أحاديث : [ ناقصات العقل و الدين و أكثر أهل النار ] أنها صحيحة ، سوف نرى بالبرهان :
.
الحديث الأوّل :
ورد في صحيح مسلم الحديث رقم [ 1472 - صلاة العيدين ] :
[ ..... عن داوود بن قيس عن عياض بن عبد الله بن سعد عن أبي سـعيد الخُدْريّ أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلّم ، كان يخرجُ يوم الأضحى و يوم الفطْر ، فيبدأ بالصلاة فإذا صلى صلاته و سلّم ، قام فأقبلَ على الناس ... و كان يقول : تصدّقوا تصدّقوا تصدّقوا و كان أكثر مَنْ يتصدّق النساء ثمّ ينصرف ] ، وفي [ ابن ماجة رقم 1278 ] نجد : [ ... تصدقوا تصدّقوا فأكثرُ مَنْ يصدّق النساء بالقرْط و الخاتم و الشيء .. ] .
نلاحظ أنّ الرسول صلى الله عليه و سلم يقول : [ تصدّقوا ] ، و ليس : [ تصدّقن ] ، و قد ورد هذا الحديث في الكتب التالية :
صحيح مسلم 1472 ، النسائي 1558 / 1561 ، ابن ماجة 1278 ، صحيح ابن خزيمة 2 / 605 ، صحيح ابن حبّان 8 / 114 ، المستدرك 1 / 436 ، المسند 2 / 472، سنن البيهقي 3 / 297 ، السنن الكبرى 1 / 546 - 1 / 553 ، مسند أبي يعلى 2 / 498 .
.
لكنّ هذا الحديث بهذه الصيغة التي يمتدح فيها صاحب الخلُق العظيم كَرم النساء دون الرجال ، لـمْ يرُقْ للكثرين منْ أصحاب [ المجتمع الذكوري ] ، فتمّ التعتيم شـبه الكامل على هذا الحديث ، و ظهر مكانه الحديث التالي :
.
[ يرجى الانتبـاه جيّداً أنّـه تـمّ استبدال راوي واحـد ] :
فقـد حلّ [ زيـد بن أسْـلم ] بـدل [ داوود بن قيس ] ، فأصبح الحديث كما يلي :
[ .... أخبرني زيـد هو - ابن أسلم - عن عيّاض بن عبد الله عن أبي سـعيد الخُدْريّ قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم في أضحى أوْ فطْـر إلى المصلّى ، فمـرّ على النساء فقل يا معشـر النساء تصـدّقن فإنّي أريتكنّ أكثر أهل النار ، فقلْن و بِـمَ يا رسول الله ؟ ، قال تُكْثرْن اللّعْن و تكْفُرن العشير ، ما رأيتُ مِنْ ناقصات عقْلٍ دين أذْهب للبّ الرجل الحـازم منْ إحـداكنّ ..... ]
.
انظروا بربّكم ، كيف أنّ تغيّـر راوي واحد ، قـد [ قلَـب ] الحديث الشريف رأساً على عقب ، و قد ورد هذا الحديث في الكتب التالية : صحيح البخاري 293 / 1369 / 1815 / 2464 ، صحيح مسلم 114 ، أبو داوود 4059 ، صحيح ابن حبّان 13 / 54 ، المسند 1 / 158، سنن البيهقي 1 / 308 - 3 / 297 - 4 / 178 ، الإيمان لابن مندة 2 / 680 .
و في حديث البخاري رقم 993 ، يُضيف [ زيد ابن أسلم ] عبارة : [ و رأيتُ أكثر أهلها مِنَ النساء ] يقصد جهنّم ، و لمْ يكتفِ بِ [ بناقصات عقْـل و دين ] .
.
مـنْ هو [ زيـد ابن أسلم ] الذي قلب رواية الحديث ؟ !!!!!!!!!! :
هو راوي حديث [ مجـروح = مشكوك في صدقه ] باعتراف علماء الحديث ذاتهم ، هو مولى عمر بن الخطّاب رضي الله عنه ، و جـاء [ مُرسـلاً ] عن أبي هريرة رضي الله عنه ، و أستاذ [ زيـد ] هو [ عطاء بن يسار ] راوي [ الاسرائليّات ] المـعروف .
_ إنّ تبديل [ راوي حديث واحد ] ، قلب مفهوم الحديث الشريف رأساً على عقب ، و بدأتْ هذه الأمّة [ تُروّج ] الحديث الثاني ، و [ أهملت ] الحديث الأوّل بالرغم منْ وروده في [ كل ] كتب الحديث الشريف ، على صاحبه الصلاة و السلام !!!! .
.
تعقيب :
إذا كانت المرأة بشكل عام [ ناقـصة ] ديـن ، لطبيعتهـا الفيزيولوجية التي فرضهـا الله عليهـا ، فكيف كانت السيدة [ مريم ] رضي الله عنها : ( من القـانتين ) التحريم 12 ، و إذا كانت المرأة : [ ناقصة عقل ] بشكل عام ، فكيف طبّقت ملكة سـبأ أرقى أنواع الشورى في التاريخ : ( يا أيهـا الملؤ أفتـوني في أمري ما كنتُ قاطعةً أمراً حتّى تشهدون ) النمل 32 .
و يرجى الانتباه أنّ كلمة [ المـلؤ ] ، فقـد كُتبت الهمزة على [ واو ] ، و ليْسَ على حرف [ ألف ] ، أيْ : أنّ الأشخاص الذين كانوا حولهـا كانوا محترمين جداً من قِبلهـا .
و القرآن الكريم قارَنَها مع [ فـرعوْن = الرجُلُ ] الذي كانَ في غاية الغُرور : ( قال فرعونُ : مَـا اُريكُـم إلاّ مَـا أرى ) غافر 29 ، بينمـا [ ملكَةُ سـبأ = الأنثى ] كانتْ في قمّة الحكمة عندمـا قالتْ : ( مَـا كُنْتُ قاطـعةً أمْـراً حتّى تشـهدون ) النمل 32 .
و قد قال فرعون لمن حوله : ( و قال فرعونُ يا أيّهـا المـلأ مـا علمْتُ لكم منْ ألهٍ غيري ) القصص 38 .
و يرجى الانتباه أنّ كلمة [ المـلأ ] ، فقـد كُتبت الهمزة على [ الف ] ، و ليْسَ على حرف [ واو ] ، أيْ : أنّ الأشخاص الذين كانوا حوله كانوا غير محترمين من قِبله .
.
النقاشُ :
_ حاشى لصاحب الخُلُق العظـيم أن يشـنّ هذه الحملة على نصْف أتبـاعه [ النساء ] ، فالصيامُ تقضيه المـرأة ، أمّـا عدَم صـلاتهـا خلال الدورة الشـهريّة ، فهذا [ ليْسَ نقْص دين ] ، لأنّ الدورة الشـهريّة هي : [ حالة مَـرضيّة ] لا تتوافقُ مع الصـلاة و تنظيم الطاقة ، و قال تعالى : ( و لا على المـريْض حَـرَجٌ ) النور 61 ، و بعْضُ الناس عندهُم مَـرضٌ مُـزْمنٌ ، و لا يستطيعون الصلاة أو الصيام ، فهلْ هـؤلاء عندهُم نقْصُ دين !!!!!! .
و هلْ كتـبَ الله على النساء [ الدورة الشهريّة ] كيْ يفرضَ عليْهنّ أنْ يكُنّ [ ناقصاتُ ديْن ] !!!!!! بالفطرة ، و هذا يتنافى مع [ العدْل الإلهيّ ] !!!!!! .
_ أمّـا بالنسبة إلى [ نقْصُ العقْل ] !!!!!!! ، فالعقْل في الإنسان نوعان :
1 _ عقْـلُ تفـكير : و فيه تتساوى الإناثُ مع الذكور ، حيثُ نرى في المدارس و الجامعات الكثير منَ الإناث المُتفوّقات على الذكور ، فالأنثى ليس عندهـا نقْصٌ في [ عقْل التفكير ] ، و الكثير من النساء يحكمنَ دولاً عُظمى ، و أنّ هذه الأمّة قد أخذتْ [ نصف دينهـا ] عن السيدة عائشة رضي الله عنهـا و عن أبيها الصدّيق .
2 _ عقْـلُ تـدبير : و فيه يتمـيّزُ الذكور عن الإناث منذُ الصـغَر ، حيث يميل الذكور في ألعابهم إلى ألعـاب القوّة و الصراعات ..... ، بينمـا تميلُ الإناثُ إلى ألعـاب [ تربية الصغار ] و تملّك الألعـاب التي تتمثّل في ذلك .
_ أذاً : عقْل التدبير ، ليس فيه تفضيل جنْسٍ على آخـر ، لأنّه يتماشى مع [ طبيعة ] كلّ جنسٍ من الإناث و الذكور .
.
و بالنسـبة إلى موضوع : [ شـاهدٌ و امـرأتان ]
فهذا قـد ورَد [ مَـرّةً واحدة فقط ] ، و يخصّ العلاقات التجاريّة و الماليّة و التي تحتاجُ إلى [ حفْظ أرقام ] ، و الآية الكريمة بدايتُهـا : ( يا أيها الذين آمنـوا ، إذا تداينتُم بديْنٍ إلى أجَلٍ مُسـمّى ، فاكتتبوه .... و استشـهدوا شاهدين من رجالكم ، فإنْ لـم يكونا رجُليْن ، فرجُلٌ و امرأتان .... أنْ تضلّ إحداهُمـا فتُذكّر إحداهُمـا الأخرى ) البقرة 282 .
_ أمّـا باقي الحالات ، فإنّ شهادة المرأة تُعادل تماماً شهادة الرجل ، مثال : في سورة النور : تُعادلُ شهـادة المرأة = أربَع شـهادات : ( أنْ تشـهَدَ أربَعَ شـهادات بالله ..... ) النور 8 ، و لا يجوز في الشرْع الإسلامي أخذ الأحكام من الحالات الاستثنائية ، فلا يجوز مثلاً أنْ تكون أحكام الصيام حسن حالة المسافرين .
و كذلك في حالة الشهادة بشكل عام ، ورد في سورة النساء : ( و اللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهنّ أربعةً منكم ... ) النساء 15 ، و لم يقل [ أربعة رجال أو ثماني نساء ] !!!!!!!!!!!!!! .
.
بـسـم اللـه الـرحـمن الـرحـيم :
( وَ إنِ احْكُـمْ بينهُـمْ بمـَا - أنْـزَلَ اللّـهُ - و لا تـتّـبْـعْ أهـواءهُـمْ ، و احْـذَرْهُـمْ أنْ يفتـنوكَ عنْ بعْـضِ مَا أنْـزَلَ اللّـهُ إلـيْـكَ ، فإنْ تـوّلَـوْا فـاعْلَـمْ أنّـمَـا يُـريْـدُ اللّـهُ أنْ يُصـيْبَـهُـمْ ببَعْـضِ ذُنُوبهِـمْ ... أفَـحُـكْـمَ الجَاهليّة يبغُـونَ ؟ !!!! ، و مَنْ أحْـسَنُ مـنَ الله حُـكْـماً لـقوْمٍ يُوقنـونَ ) المائدة 49 / 50 .
صـدق الله العظيــم .

_ كلّ هـذا و الله أعلـم .

تعاليق

زين10
السلام عليكم 

شكرا لك استمتعت بقرائتها 


تم التقييم أرجو تقبل مروري
المسافر
إجابة مقنعة جداً لسؤال شائك, شكراً على النقل المميز.
prox
زين10 كتب:
السلام عليكم 

شكرا لك استمتعت بقرائتها 


تم التقييم أرجو تقبل مروري

عليكم السلام
العفو. شكراً على التقييم.

المسافر كتب:
إجابة مقنعة جداً لسؤال شائك, شكراً على النقل المميز.

هذا حال الدكتور علي كيالي دائماً.
MSCFC
جميل
prox
MSCFC كتب:
جميل

انت اجمل
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى