عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
كاتب متميز
كتب أكثر من 200 موضوع
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
|
( خصـائص الـرقم 7 )
.
.
.
.
الرقم / 7 / ليس لـه خاصيّة مستقلّة بـه ، فأوّل الأرقام التي خلقها الله كانت / 12 / في بداية خلْق السماوات و الأرض ، قال تعالى : ( إنّ عدّة الشهور عند الله إثنا عشـر شـهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات و الأرض ) التوبة 36 ، لكن الرقم / 7 / تكرر كثيراً في القرآن ، مثال : كان دمار قوم عاد في سبع ليالٍ : ( سخّرها عليهم سبْع ليالٍ ) الحاقة 7 ، و السماوات سبع ( فسوّاهنّ سبْع سماوات ) البقرة 29 ، و أبواب جهنّم سبعة ( لهـا سبعة أبواب ) الحجر 44 ، و مضاعفة الحسنات يبدأ بالرقم سبعة ( كمثل حبّة أنبتت سبع سنابل ) البقرة 216 ، و ملك مصر رأى سبع سنبلات ( سبع سنبلات ) يوسف 43 ، و أيضاً ( و البحر يمدّه من بعده سبعة أبحر ) لقمان 27 ، و في قصة يوسف : ( تزرعون سبع سنين دأباً ) يوسف 47 ، و المثاني سبعة ( و لقـد آتيناك سبعاً من المثاني ) الحجر 87 ، و الحيوان المفترس يُدعى سبْع : ( و ما أكل السبْع ) المائدة 3
وقد اعتبر العرب أن الرقم / 7 / هو [ الرقم الكامل ] و قالوا أنّ [ الواو ] التي تأتي بعد الرقم / 7 / تُدعى [ واو الثمانية ] ، أي أنّ القرآن بعد أنْ يُعدّد [ سبعة ] أمور يضع حرف [ الواو ] / مثال : ( التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر ) التوبة 112 ، و مثال آخر ( مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيّبات و أبكاراً ) التحريم 5
لقـد بنى الله سبحانه عالمنـا على [ سـبعة ] أسـس :
1 _ العـلْم : و هـو : واجـب
2 _ الحكمـة : و هي : مُثـبّتـة
3 _ الحــقّ : و هـو : ركـيزة
4 _ القـوّة : و هـي : ضـمان
5 _ العـدْل : و هـو : قـانون
6 _ الـرحمة : و هـي : فضْـل
7 _ الحُسْبان : و هـو : التنظـيم
لـذلك كان [ الشــرّ ] هـو :
_ عـلْمٌ بــلا حكمـة : و يـؤدّي إلى : الظـنّ
_ حكـمة بـــلا حـقّ : و تـؤدّي إلى : البـاطل
_ حـقٌ بــلا قــوة : و يـؤدّي إلى : المهـانة
_ قـوّةٌ بـــى عـدْل : و تـؤدّي إلى : الظـلْم
_ عـدْلٌ بــلا رحمـة : و يـؤدّي إلى : الفتـنة
_ رحمة بلا حسبان : و تـؤدّي إلى : الإسـراف
و كان عدد [ أهل الكهف ] هـو [ سـبعة ] ، و السبب ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجمـاً بالغيب ) الكهف 22 ، هنـا قال : ( رجمـاً بالغيب ) ، و تتابع الآية ( و يقولون سـبعةٌ و ثامنهم كلبهم ) ، هـنا وضـع [ واو الثمـانية ] ، و لـم يقلْ ( رجْمـاً بالغيب ) .
و الرقم / 7 / هو الأساس في [ شعائر الحجّ ] فالطواف [ سبعة ] و السعي [ سبعة ] و الجمرات [ سبعة ] ,
و كانت عجائب الدنيـا سـبعة : إهرم مصر ، حدائق سمير أميس ، تمثال رودس ، تمثال ثزوس الأولومبي ، معبد آرتيس ، برج بابل ، منارة الإسكندرية .
و الرقم / 7 / له شهرة واسعة في باقي الثقافات ، مثل الوزراء السبعة عند الفرس ، و الحكماء السبعة عند الإغريق ....
.
.
.
.
الرقم / 7 / ليس لـه خاصيّة مستقلّة بـه ، فأوّل الأرقام التي خلقها الله كانت / 12 / في بداية خلْق السماوات و الأرض ، قال تعالى : ( إنّ عدّة الشهور عند الله إثنا عشـر شـهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات و الأرض ) التوبة 36 ، لكن الرقم / 7 / تكرر كثيراً في القرآن ، مثال : كان دمار قوم عاد في سبع ليالٍ : ( سخّرها عليهم سبْع ليالٍ ) الحاقة 7 ، و السماوات سبع ( فسوّاهنّ سبْع سماوات ) البقرة 29 ، و أبواب جهنّم سبعة ( لهـا سبعة أبواب ) الحجر 44 ، و مضاعفة الحسنات يبدأ بالرقم سبعة ( كمثل حبّة أنبتت سبع سنابل ) البقرة 216 ، و ملك مصر رأى سبع سنبلات ( سبع سنبلات ) يوسف 43 ، و أيضاً ( و البحر يمدّه من بعده سبعة أبحر ) لقمان 27 ، و في قصة يوسف : ( تزرعون سبع سنين دأباً ) يوسف 47 ، و المثاني سبعة ( و لقـد آتيناك سبعاً من المثاني ) الحجر 87 ، و الحيوان المفترس يُدعى سبْع : ( و ما أكل السبْع ) المائدة 3
وقد اعتبر العرب أن الرقم / 7 / هو [ الرقم الكامل ] و قالوا أنّ [ الواو ] التي تأتي بعد الرقم / 7 / تُدعى [ واو الثمانية ] ، أي أنّ القرآن بعد أنْ يُعدّد [ سبعة ] أمور يضع حرف [ الواو ] / مثال : ( التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف و الناهون عن المنكر ) التوبة 112 ، و مثال آخر ( مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيّبات و أبكاراً ) التحريم 5
لقـد بنى الله سبحانه عالمنـا على [ سـبعة ] أسـس :
1 _ العـلْم : و هـو : واجـب
2 _ الحكمـة : و هي : مُثـبّتـة
3 _ الحــقّ : و هـو : ركـيزة
4 _ القـوّة : و هـي : ضـمان
5 _ العـدْل : و هـو : قـانون
6 _ الـرحمة : و هـي : فضْـل
7 _ الحُسْبان : و هـو : التنظـيم
لـذلك كان [ الشــرّ ] هـو :
_ عـلْمٌ بــلا حكمـة : و يـؤدّي إلى : الظـنّ
_ حكـمة بـــلا حـقّ : و تـؤدّي إلى : البـاطل
_ حـقٌ بــلا قــوة : و يـؤدّي إلى : المهـانة
_ قـوّةٌ بـــى عـدْل : و تـؤدّي إلى : الظـلْم
_ عـدْلٌ بــلا رحمـة : و يـؤدّي إلى : الفتـنة
_ رحمة بلا حسبان : و تـؤدّي إلى : الإسـراف
و كان عدد [ أهل الكهف ] هـو [ سـبعة ] ، و السبب ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجمـاً بالغيب ) الكهف 22 ، هنـا قال : ( رجمـاً بالغيب ) ، و تتابع الآية ( و يقولون سـبعةٌ و ثامنهم كلبهم ) ، هـنا وضـع [ واو الثمـانية ] ، و لـم يقلْ ( رجْمـاً بالغيب ) .
و الرقم / 7 / هو الأساس في [ شعائر الحجّ ] فالطواف [ سبعة ] و السعي [ سبعة ] و الجمرات [ سبعة ] ,
و كانت عجائب الدنيـا سـبعة : إهرم مصر ، حدائق سمير أميس ، تمثال رودس ، تمثال ثزوس الأولومبي ، معبد آرتيس ، برج بابل ، منارة الإسكندرية .
و الرقم / 7 / له شهرة واسعة في باقي الثقافات ، مثل الوزراء السبعة عند الفرس ، و الحكماء السبعة عند الإغريق ....
.::الَّلهُمَّـ اجعَلْـ عَمَلَنَا خَالِصًا لِوَجهَكَـ الكَرِيمِـ::.