ما هي الأفروسنتريك التي أشعلت زوبعة حول "كليوبترا السمراء"؟
بعد أيام من الجدل والانتقادات التي وجهت إلى منصة نتفليكس، جراء المسلسل الوثائقي حول "الملكة كليوبترا" التي تعتزم بثه قريباً، جاء الرد الرسمي أمس من قبل وزارة الآثار المصرية.
وقبل أيام قليلة أيضا تصدر اسم الإعلامي والكوميدي المصري (د. باسم يوسف) مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتقاده للممثل الأميركي الشهير (كيفن هارت)، ونتفليكس، خلال مداخلة مع الإعلامي البريطاني بيرس مورغان، رد فيها على الأزمة التي أثارتها نتفليكس بسبب "لون كليوباترا".
فردا على التصريحات المنسوبة للممثل من أصول إفريقية (كيفن هارت)، التي زعم فيها أن أجداده "بنوا الأهرامات" في مصر، قال (يوسف) "الأمر ليس مرتبطاً بأصحاب البشرة البيضاء أو السوداء، بل بعملية الخطف الثقافي وتزوير التاريخ التي يقوم بها أتباع المركزية الإفريقية- الأفروسنتريك".
أتى ذلك، بعد أن وجه العديد من المصريين على مواقع التواصل خلال الأسابيع الماضية، كذلك، انتقادات لاذعة لتلك الحركة، متهمينها بمحاولة خطف حضارتهم وتاريخهم، وتزوير الحقائق، والوقوف وراء عمل "الملكة كليوبترا" التي تجسد دورها ممثلة سمراء اللون.
فما هي تلك الحركة؟
تأسست الأفروسنتريك أو "الحركة المركزية الإفريقية " على يد الناشط الأميركي الإفريقي الأصل (موليفي أسانتي) في فترة الثمانينيات، من أجل تنمية الوعي حول الثقافة الإفريقية عبر التاريخ، وتسليط الضوء حول تلك الهوية وأهميتها لاسيما في الولايات المتحدة وأوروبا.
كما تحاول نشر الوعي حول كيفية هيمنة الأوروبيين على حضارة الأفارقة، عبر الاستعمار والعبودية. وتحث كل إفريقي أو متحدر من أصول إفريقية على تقدير أصوله وتنمية وعي ومعرفته بالحضارات الإفريقية التقليدية.
أما أكثر نظرياتها المثيرة للجدل، فزعمها أن التاريخ والثقافة الإفريقية انطلقت من مصر القديمة، التي شكلت مهد الحضارة العالمية.
إلا أن تلك الحركة تدعي أن إرثها سرق وتم حجب منجزاتها وتزويرها من قبل الأوروبيين والغربيين.
فأصل الحضارة المصرية بنظرها إفريقي دون سواه.
ولعل هذا ما يثير الجدل حولها، لا سيما أن التاريخ فضلا عن العديد من علماء الآثار وغيرهم، يؤكدون ألا صحة علمية لتلك الأفكار مطلقاً.
يشار إلى أن الجدل حول إنتاج نتفلكس لـ "كليوبترا" كانت أثير قبل أسابيع، بعد أن ظهرت صورة الممثلة الرئيسية لدور الملكة الفرعونية سمراء اللون، ما دفع العديد من المصريين إلى التساؤل حول السبب لاسيما أن العمل ليس مجرد فيلم سينمائي عادي، إنما وثائقي، وبالتالي يفترض أن يستند إلى وقائع علمية تاريخية.
فيما أكدت مصر أمس أن ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييفا للتاريخ المصري ومغالطة تاريخية صارخة لاسيما أن الفيلم مصنف كفيلم وثائقي وليس عملا دراميا، الأمر الذي يتعين على القائمين على صناعته ضرورة تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية والعلمية بما يضمن عدم تزييف تاريخ وحضارات الشعوب.
المصدر: موقع العربية نت
رابط التقرير الأصلي : هنا
إدعاءات الأفروسنتريك على الحضارة المصرية القديمة:
هيمن الأوروبيون على الأفارقة وغيرهم من غير البيض، من خلال العبودية والاستعمار، من قبل الأوروبيين، وأن الثقافة الأوروبية في أفضل الأحوال غير ذات صلة - وفي أسوأ الأحوال تتعارض تمامًا - مع الجهود التي يبذلها غير الأوروبيين لتحقيق تقرير المصير، ولهذا السبب، ووفقًا لمذهب المنحدرين من أصل أفريقي، ويحارب الأفروسنتريك لكي يظهروا ذاتهم أمام العالم، حتى لو كلفهم الأمر أن يفتروا على التاريخ.
وفقًا لادعاءات الأفروسنتريك، ويدعى الأفروسنتريك أن نشأتهم بدأت في مصر القديمة التي كانت مهد الحضارة العالمية، وتدعي تلك الطائفة أنهم ترأسوا مصر القديمة، ويدعون أن الأوروبيين سرقوا السجلات التاريخية التي تثبت ذلك، ويؤكد المنحدرون من أصل أفريقي أن الثقافة الأفريقية التقليدية تتناقض مع الثقافة الأوروبية في كونها أكثر استنارة بتاريخها ("دائري" بدلاً من "خطي") ؛ أكثر تعاونا أكثر سهولة وأكثر اندماجًا مع العالم الروحي للآلهة والأشباح.
ويجادلون بأن الاهتمام المتجدد بهذه الثقافة يمكن أن يفيد الأمريكيين من أصل أفريقي نفسياً من خلال تذكيرهم بأن ثقافتهم الخاصة، والتي طالما قلل الأمريكيون من أصل أوروبي من قيمتها، لديها تراث غني وعريق، بالإضافة إلى التأكيد على الماضي، وتشجع Afrocentrism على الحفاظ على الثقافة الأمريكية الأفريقية المعاصرة والارتقاء بها كما يتجلى في اللغة والمطبخ والموسيقى والرقص والملابس.
تاريخ الحركة المركزية الأفريقية:
تأثرت الحركة المركزية الأفريقية بالعديد من الحركات القومية السوداء السابقة، بما في ذلك الاثيوبية والوحدة الأفريقية، وأصبح الأخير حضوراً رئيسياً في الولايات المتحدة وأماكن أخرى مع ظهور الناشط الجامايكي ماركوس غارفي، الذي روج لفكرة الشتات الأفريقي ودعا إلى دولة أفريقية منفصلة للأمريكيين السود.وكان عدو غارفي اللدود ، WEB Du Bois، الذي ساعد في تأسيس الجمعية الوطنية ذات العقلية التكاملية لتقدم الملونين في عام 1909، مهتمًا أيضًا بالوحدة الأفريقية ونظم مؤتمرات عالمية حول هذا الموضوع من عام 1919 إلى عام 1927.
ومن بين السوابق الأخرى الحركة الزنوجية الأدبية، انطلقت في فرنسا في ثلاثينيات القرن الماضي من قبل المثقفين الفرانكوفونيين الأفارقة مثل ليوبولد سنغور، وأمة الإسلام، التي كان قادتها - بمن فيهم إيليا محمد ومالكولم إكس - يسعون ليس فقط إلى الحاجة إلى وطن للسود ولكن أيضًا للتفوق الثقافي والجيني للسود.
على قدم المساواة مع Afrocentrism كانت شخصيات مثل الباحث الأمريكي الأفريقيمولانا كارينجا، الذي أدى عمله إلى إنشاء عطلة أفريقية في كوانزا في عام 1966؛ العالم السنغالي الشيخ أنتا ديوب، الذي كتب عن الوحدة الثقافية لأفريقيا، والطبيعة الأفريقية للحضارة المصرية، و "سرقة" الحضارة الأفريقية من قبل الأوروبيين؛ والمؤرخ الأمريكي الأفريقيكارتر جي وودسون، الذي شدد على تدريس التاريخ الأفريقي كطريقة للتصدي لمشاعر الدونية التي غُرست في الأمريكيين السود عبر قرون من التبعية من قبل البيض.
واكتسبت النزعة المركزية الأفريقية شرعية كبيرة في الولايات المتحدة منذ الستينيات نتيجة لحركة الحقوق المدنية، والحركة متعددة الثقافات، وهجرة أعداد كبيرة من غير البيض، ازداد اتباعها بشكل كبير خلال الثمانينيات، عندما شعر العديد من الأمريكيين الأفارقة بالغربة عن "الثورة المحافظة" للرئيس رونالد ريغان، لكنهم في الوقت نفسه انجذبوا إلى دعوة المحافظين للعودة إلى القيم التقليدية، إن رد الفعل المعقد للأفروسينتريين على النهضة المحافظة انعكس وعزز على حد سواء العناصر المحافظة في التفكير الأفريقي المركزي.
نقد العالم لحركة الأفروسنتريك:
تم تحديد الإدعاءات المركزية للفلسفة الأفريقية بشكل بارز في كتاب مثير للجدل، أثينا السوداء: الجذور الأفروآسيوية للحضارة الكلاسيكية، 2 المجلد، (1987-1991) لمؤرخ أبيضمارتن برنال.ومنذ ذلك الوقت، واجهت Afrocentrism معارضة كبيرة من العلماء العاديين الذين اتهموها بعدم الدقة التاريخية، وعدم الكفاءة العلمية، والعنصرية في كتابه اليس خارج إفريقيا: كيف أصبحت المركزية الأفريقية ذريعة لتدريس الأسطورة كتاريخ (1996)، الكلاسيكي الأمريكي، وحاولت ماري ليفكوويتز دحض معظم التأكيدات التي أدلى بها برنال وديوب وآخرين.
الخلافات العامة بين Lefkowitz و Afrocentrist، خلق توني مارتن صراعًا بين المثقفين السود واليهود وجعل الأفروسينية عرضة لاتهامات بمعاداة السامية، وجادل النقاد كذلك بأن البحث عن القيم الأفريقية الحصرية يقترب أحيانًا بشكل خطير من إعادة إنتاج الصور النمطية العنصرية، ويؤكد اتباع الحركة على أن المركزية الأفريقية تظل وجهة نظر قيمة للعالم ومحفزًا للنشاط الثقافي والسياسي للأمريكيين الأفارقة.
proxالجمعة مايو 26, 2023 2:39 pm