ابن النيل و الفرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابن النيل و الفراتدخول
مرحب شهر الصوم

العديد من الخدمات للمواقع و المنتديات


هام جداً لكل واحد بيدخل الانترنت وبتوصله رسائل دينية رجاءاً دخول جميع الاعضاء

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد

20072009
هام جداً لكل واحد بيدخل الانترنت وبتوصله رسائل دينية رجاءاً دخول جميع الاعضاء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع هو على منتدى تانى ولكن حتى لا اهدر حق صاحبة لن انسخهه رجاءاً انشر هذا الفهرس فهو يستحق النشر لا ما كنت تنشره
اسم الموضوع
[لا تنشر حتى تتأكد] فهرست بمواضيع الاحدايث المنتشرة المكذوبة اضافة لبعض الاحكام

كلها يا جماعة احاديث مكذوبة ولكن هذه المرة لن اقول لك
"انشرها وستسمع خبر يفرحك فى خلال اربع ساعات و خمسة وعشرون دقيقة و ثلاثة واربعون ثانية و اثنان وعشرون لحظة و خمسة الاف و ستمائة و خمسة و عشرون فيمتوثانبة"

رابط الموضوع
http://www.geek4arab.com/vb/showthread.php?p=14826#post14826

الموضوع طويل جداً لكن في طريقة تتأكد بيها من رسالتك لو ملقيتهاش فيه
وبه فتوى لكل رسالة
وايضاً فتاوى للاسماء التى تستخدم فى المنتديات

و شكراً
ويثبت للاهمية

دمعه السعودية يعجبه هذا الموضوع

تعاليق

avatar
انا كنت لسة بقرأ فى الروابط ولكن فجأة وجدتها لا تعمل
انسخ اسم الرابط وضعه فى جوجل وستجد المواضيع موجودة فى جوجل

avatar
موقع اخر يحذر من نشر هذه النوعية من الرسائل

http://www.islam2all.com/dont/dont.htm
avatar
وهذه ثلاثة من هذا النوع :

*** عنوان الموضوع ***

التحذير من القصة المزعومة من أن فتاة مرضت وعمرها ثلاث عشرة سنة ورأت زينب رضي الله عنها
في المنام


*** نص الموضوع المشبوه ***
قصة الفتاة التي مرضت وعمرها ثلاث عشرة سنة ورأت زينب رضي الله عنها
في المنام ووضعت في فمها قطرات وشفيت من مرضها تماما ... وطلبت نشر هذه الوصية ثلاث عشرة نسخة ... الخ .




*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***



هذه النشرة قال عنها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ :

فقد اطلعت على نشرة مكذوبة يروجها بعض الجهلة وقليلو العلم والبصيرة في دين الله .

وقال أيضا : يجب على المسلم ألا يغتر بهذه النشرة المزعومة وأمثالها من
النشرات التي تروج بين حين وآخر وسبق التنبيه على عدد منها ، ولا يجوز
للمسلم كتابة هذه النشرة وأمثالها والقيام بتوزيعها بأي حال من الأحوال بل
القيام بذلك منكر يأثم من فعله ويخشى عليه من العقوبة العاجلة والآجلة ،
لأن هذه من البدع والبدع شرها عظيم وعواقبها وخيمة وهذه النشرة على هذا
الوجه من البدع المنكرة ومن وسائل الشرك والغلو في أهل البيت وغيرهم من
الأموات ودعوتهم من دون الله .

وقال أيضا : فالواجب على جميع المسلمين الذين تقع في أيديهم هذه النشرة
وأمثالها تمزيقها وإتلافها وتحذير الناس منها وعدم الالتفات إلى ما جاء
فيها من وعد أو وعيد لأنها نشرات مكذوبة لا أساس لها من الصحة ... الخ
كما في مجلة البحوث العلمية 36/377 .


وقال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ حفظه الله ـ : هذه الرؤيا غير
صحيحة ولا يحل توزيعها ونشرها إلا لمن أراد أن يبين حالها وأنها غير صحيحة
.



(( كما في مجموع الفتاوى الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 3/65 . ))


*** عنوان الموضوع ***

حديثٌ منسوبٌ كذباً إلى صحيحِ مسلم

*** نص الموضوع المشبوه ***


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرة كان له
أمان من الفقر و من وحشة القبر و استجلب به الغنى و استقرع به باب الجنة
)) رواه مسلم
أخي لا تجعل هذه الرسالة تقف في بريدك، أنشرها لغيرك و تذكر أن لك أجرها و أجر من عمل بها بإذن الله



*** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***



لي وقفاتٌ مع نقلك للحديثِ :

الوقفةُ الأولى :
أنا أعلمُ أنك تبتغي الأجرَ لإخوانك بنشرك للحديثِ ، ورغبةً في أن يستفيدَ
إخوانك منه ، ولكن لا تكونُ بهذهِ الطريقةِ - هداكَ اللهُ - ،

والنبي صلى اللهُ عليه وسلم قد حذر من الكذبِ عليه .

‏عَنْ ‏رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏‏عَلِيًّا ‏‏رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ ‏‏يَخْطُبُ ‏‏قَالَ ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "‏ ‏لَا تَكْذِبُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ
مَنْ يَكْذِبْ عَلَيَّ ‏‏يَلِجْ ‏النَّارَ " . أخرجهُ البخاري (106) ،
ومسلمٌ في مقدمةِ صحيحهِ .

قال الحافظُ في " الفتحِ " (1/241) : " ‏هُوَ عَامّ فِي كُلّ كَاذِب ,
مُطْلَق فِي كُلّ نَوْع مِنْ الْكَذِب , وَمَعْنَاهُ لَا تَنْسِبُوا
الْكَذِب إِلَيَّ " .ا.هـ.

وَعَنْ سَلَمَة بْن الْأَكْوَع قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " مَنْ يَقُلْ عَلَيَّ مَا لَمْ
أَقُلْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده مِنْ النَّار " . أخرجهُ البخاري (109) .


وقد بوب البخاريُّ على هذهِ الأحاديثِ : " بابُ إثمِ من كذب على النبي صلى الله عليه وسلم " .

فكان ينبغي عليك السؤال قبل نشرِ الحديثِ ، والتأكد من صحتهِ - غفر اللهُ لك -
.

الوقفةُ الثانيةُ :
]من نقلت عنه الحديثَ قال عند تخريجِ الحديثِ : " رواهُ مسلمٌ " .

الحديثُ ليس في صحيحِ مسلم أصلاً ، ولكم أن ترجعوا إلى صحيحِ مسلم ، وتبحثوا فيه ، فلن تجدوا هذا الحديثَ البتة .

وهذه طامةٌ أخرى لمن نقلت عنه - غفر اللهُ لك - .

الوقفةُ الثالثةُ :
تخريجُ الحديثِ :
أخرجهُ الشيرازي في " الألقابِ " ، وأبي نعيم في " الحليةِ " (8/280) عن سَلْمِ بنِ مَيْمُوْنٍ الخَوَّاص ‘ عن مالكِ بنِ أنسٍ .

وأخرجهُ الخطيبُ في " تاريخِ بغداد " (12/358) الفضل بن غانم عن مالك بن
أنس كلاهما عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن أبيه عن علي .

الكلامُ على سندهِ :
سَلْمُ بنُ مَيْمُوْنٍ الخَوَّاصُ ذكرهُ الذهبي في " السير " (8/179 -
180) و" الميزانِ " (2/186 - 187) ، والعقيلي في " الضعفاء " (2/165) ،
وابنُ عدي في " الكامل " (3/327) ، وأنقلُ ما قالهُ العلماءُ فيه من "
ميزانِ الاعتدالِ " للذهبي .

قال ابنُ عدي : ينفردُ بمتونٍ وبأسانيد مقلوبةٍ . وقال ابنُ حبان : وكان
من كبارِ عُبادِ أهلِ الشامِ ، غلب عليه الصلاحُ حتى غفل عن حفظِ الحديثِ
وإتقانهِ ، فلا يحتجُ بهِ . وقال العُقيلي : حدث بمناكير لا يتابعُ عليها
. وقال أبو حاتم : لا يكتبُ حديثهُ .

وَالفَضْلُ بنُ غَانِمٍ ذكرهُ الذهبي في " الميزانِ " (3/357) وقال : " عن
مالكٍ . قال يحيى : ليس بشيءٍ . وقال الدارقطني : ليس بالقوي . وقال
الخطيب : ضعيف " .


كلامُ العلماءِ على الحديثِ :

وقد تكلم العلماءُ عن الحديثِ .
قال الحافظُ العراقي في " تخريجِ أحاديثِ الإحياءِ " (1/338) : " حديث " تكرار : لا إله إلا الله الملك الحق المبين "

أخرجهُ المستغفريُّ في " الدعواتِ " ، والخطيبُ في " الرواةِ " عن مالكٍ
من حديثِ عليٍّ : " من قالها في يومٍ مائةَ مرةٍ كان له أمانٌ من الفقرِ ،
وأمانٌ من وحشةِ القبرِ ، واستجلب به الغنى ، وأستقرع بابُ الجنةِ " .

وفيه الفَضْلُ بنُ غَانِمٍ ضعيفٌ ، ولأبي نعيمٍ في " الحلية " : " من قال
ذلك في كلِ يومٍ وليلةِ مائتي مرة لم يسألِ اللهَ فيهما حاجةً إلا قضاها "
، وفيه سَلْمٌ الخواص ضعيفٌ ، وقال فيه : " أظنهُ عن عليٍّ " .ا.هـ.

وذكرهُ الحافظُ الذهبي في " الميزانِ " (3/357) عند ترجمةِ َالفَضْلِ بنِ غَانِمٍ وعدهُ من مناكيرهِ .

ونقل الحافظُ ابنُ حجرٍ في " اللسانِ " (4/521) بعد ذكرهِ لكلامِ الحافظِ
الذهبي عن الحديثِ : " قال الدارقطني : حدثنا أبي وآخرون قالوا : حدثنا
إبراهيمُ به ، وحدث بهِ أبو علي بنُ دوماه في " فوائدهِ " عن أحمدَ بنِ
بشيرٍ الطيالسي ، عن الفضلِ بنِ غانمٍ ، وأوردهُ الإمامُ الرافعي في "
تاريخِ قزوين " في ترجمةِ " أبي الفتحِ الراشدي من روايتهِ عن محمدِ بن
أيوبٍ ، عن المخرمي ، وقال في آخرهِ : قال الفضلُ : " لو رُحل في هذا
الحديثِ إلى خراسان لكان قليلاً .

وقال الدارقطني : كلُ من رواهُ عن مالكٍ ضعيفٌ . وأخرجهُ الدارقطني أيضاً
عن أبي بكرٍ الشافعي ، عن أبي غانمٍ حميدِ بنِ نافعٍ ، عن الفضلِ بن غانمٍ
بهِ " .ا.هـ.

وذكرهُ العلامةُ الألباني في " الضعيفةِ " (7/315 -316 رقم 3310) وقال : " منكرٌ " .


الوقفةُ الرابعةُ :
قولك : " أخي لا تجعل هذه الرسالة تقف في بريدك ، أنشرها لغيرك و تذكر أن لك أجرها و أجر من عمل بها بإذن الله " .

بل أوقفها عندك ، واعمل لها إلغاء من بريدك ، ويممها التنور ، ولا تجعلها تتجاوزك إلى غيرك إلا على سبيلِ التحذيرِ من نشرها .

وبعد هذا البيانِ لا يحقُ للمسلمِ العاقلِ أن ينشرَ مثل هذهِ الأحاديثِ
المكذوبةِ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ، وأنه ينبغي عليه أن
يتأكدَ من صحةِ ما يبثُ في المنتدياتِ الحواريةِ من أحاديث لا تثبتُ عن
رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم .

وذكره الدارقطني في " العللِ " (3/106 - 107 رقم 308) وقال : " يروى عن
مالكِ بنِ أنسٍ واختلف عنهُ . فرواهُ الفضلُ بنُ غانمٍ عن مالكٍ ، عن
جعفرٍ ، عن أبيهِ ، عن جدهِ عن عليٍّ . قال ذلك إبراهيمُ المخرمي . وحميدُ
بنُ يونسٍ الزيات عنه .

وخالفهما محمدُ بنُ أحمدَ بنِ البراءِ فرواهُ عن الفضلِ بنِ غانمٍ ، عن
مالكٍ ، عن جعفرٍ ، عن أبيهِ مرسلاً عن النبي صلى اللهُ عليه وسلم .

ورواهُ عمرُ بنُ إبراهيم كردي ، عن الفضلِ بنِ غانمٍ .

وكذلك رواهُ أبو حنيفةَ سَلْمُ بنُ المغيرة ، عن مالكٍ عن جعفرٍ ، عن أبيهِ ، عن جدهِ ، عن علي .

والفضلُ بنُ غانمٍ ليس بالقوي " .ا.هـ.


صحة حديث : "الجنة تحت أقدام الأمهات" ؟

موقع العلامة الألباني رحمه الله

انتشر بين الناس قول منسوب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) وتداوله الناس على أنه حديث صحيح !

وهو في الحقيقة حديث موضوع لا تصح نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،
بل قال عنه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ما أعرف هذا لفظا مرفوعا بإسناد
ثابت ( أحاديث القصاص برقم 70 )

قلت : وفي الصحيح ما يغني عن الضعيف .

وهذا بحث مختصر في تخريج هذا الحديث ، استفدته من السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى وغيرها من كتب السنة .

لفظ الحديث :

(( الجنة تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ، ومن شئن أخرجن ))

قال الشيخ رحمه الله : موضوع ، رواه ابن عدي ( 1/ 325 ) والعقيلي في
الضعفاء ، عن موسى بن محمد بن عطاء ثنا أبو المليح ثنا ميمون عن ابن عباس
به مرفوعا ،وقال العقيلي : هذا منكر ، نقله الحافظ في ترجمة ( موسى بن
عطاء ) وهو كذاب ، وورد بشطره الأول ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) من حديث
أنس رضي الله عنه ، رواه أبو بكر الشافعي في الرباعيات وأبو الشيخ في
الفوائد والقضاعي والدولابي ، عن منصور بن المهاجر عن أبي النظر الأبار عن
أنس مرفوعا به ،ومن هذا الوجه رواه الخطيب في الجامع كما في فيض القدير
للمناوي وقال : قال ابن طاهر : ومنصور وأبو النظر لا يعرفان ، والحديث
منكر ، انتهى )

ثم قال الشيخ رحمه الله تعالى :

ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك ؟ فقال: "هل لك من أم"؟ قال نعم:
قال: "فالزمها فإن الجنة تحت رجليها" رواه النسائي ( 3104 ) واللفظ له ،
وأحمد 3/ 429= 15475 شاكر ) ، و الطبراني في المعجم الكبير ( 2202 / ج2 )
وسنده حسن إن شاء الله ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ، وأقره المنذري (
انظر الضعيفة تحت حديث ( 593 )


منقولة
avatar
ادخل على هذه المواقع والمنتديات للتحذير من نفس النوع

http://www.altqwa.com/forumdisplay.php?f=64

http://www.khayma.com/da3wah/latanshr.htm

اكمل بحثك بنفسك

http://www.google.com.eg/search?q=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%B9+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%B0%D9%88%D8%A8%D8%A9&ie=utf-8&oe=utf-8&aq=t&rls=org.mozilla🇦🇷official&client=firefox-a

اظن انك اكيد ستجد الرسائل التى تروجها بقصد وبدون قد

تحقيق واخراج
Sayed Comando,
a7mad 3a6ef
مشكور كان فى ناس بتعمل الحاجات دى فعلا
جوليت
ميرسي على المعلومات المهمه
جزاك الله خيرا
avatar
شكراً على مروركم يبتسم
Vivian
بالفعل الموضوع مهم جدا
مشكور جدا على التحذير الهام
فى انتظار المزيد دائما
يبتسم
avatar
العفو وان شاء الله يوجد المزيد
keko_ferkeko
موضوع أكثر من مهم،و يظل مثبت على طول..
avatar
شكراً لمرورك كيكو فركيكو
body
مشكور طبعا
و لكن يبقى سؤال
الناس اللى بيبعتوا الحاجات دى بيستفيدوا ايه
؟؟؟؟؟؟ حزين
avatar
هما فى اعتقادهم ان ده نوع من انواع الوعظ والتوعية لكن طبعاً ده مش صحيح
MENO
انا كان فى موضوع عذاب القبر خلونى ولاد الايه اخاف انام بالليل يضحك شكرأ عالتحذيرات
avatar
أى خدمة
نام براحتك يا عم
دمعه السعودية
وين دليل حذير من الاسلامية؟
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
remove_circleمواضيع مماثلة
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى