<hr style="color: rgb(36, 144, 212); background-color: rgb(36, 144, 212);" size="1">
[size=25]درس مبسط فى علامات الترقيم
علامات الترقيم :علامات تُوضع بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضها عن بعض , وتنظيمه
تنظيما يساعد القارئ على فهمه فهى تشبه علامات المرور التى تُعين على
اجتياز الطريق .
وهذه العلامات هى :
1- الفصلة : وترسم هكذا (
, ) وتوضع بين الجمل المتتابعة التصلة المعنى مثل :
( يستيقظ التلميذ , ويصلى , ويُفطر , ويذهب إلى المدرسة , ويعود بعد الدراسة )
كما تُوضع الفصلة بعد المنادى مثل :
( يا محمود , اقرأ درسك )
أو بين الشئ وأقسامه مثل :
( الكلمة اسم , وفعل , وحرف )
2- الفصلة المنقوطة : وتُرسم هكذا (
؛ ) وتُوضع بين جملتين إحداهما سبب فى حدوث الأخرى مثل :
( أنصحك بالصدق ؛ فإنه من أعظم الصفات , وإنى مخلص لك ؛ لأنى لا أحب المجاملة )
3- النقطة : وتُرسم هكذا (
. ) وتوضع فى نهاية العبارة التامة المعنى مثل :
( الحق أحق أن يُتَّبع . الظلم حرام , وعاقبته وخيمة , ولابد ان يزول . )
4- النقطتان الرأسيتان : وتُرسمان هكذا (
: ) وتوضعان بين القول أو ما يشبه القول والكلام المقول مثل :
( قال المعلم : اجتهد فى درسك )
ومثل :
( كتب ينصحه : أخلص لدينك )
كما توضعان بين المجمل وتفصيله مثل :
( المبتدأ : اسم مرفوع يقع فى أول الجملة )
وبين الكلمة ومعناها مثل :
( مشقة : تعب )
5- علامة الاستفهام : وتُرسم هكذا (
؟ ) وتُوضع فى نهاية الجمل الاستفهامية مثل :
( متى يبدأ فصل الربيع ؟ )
6- علامة التعجب : وتُرسم هكذا (
! ) وتُوضع فى نهاية الجملة المثيرة للدهشة من شئ ما للدلالة على الانفعال النفسى والتأثر مثل :
( ما أجمل الطبيعة ! ما أقبح الاستعمار ! عجبا لما تقول ! )
7- الشرطة : وتُرسم هكذا (
- ) وتُوضع بعد الرقم المكتوب فى أول السطر مثل :
للقراءة فوائد منها :
1- كسب المعلومات .
2- تنمية الثقافة .
3- زيادة الخبرة .
كما تُوضع بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول عن طريق الوصف أو العطف أو الإضافة مثل :
( التلميذ المجتهد فى دروسه صاحب الخلق الكريم – يستحق الجائزة ) .
وتُوضع فى أول السطر فى حال المجاورة بين اسمين مثل الحوار بين ( المرس والتلميذ ) :
- اقرا يا سعيد .
- ماذا أقرأ ؟
- اقرأ قصيدة شوقى .
- أى القصائد ؟
- قصيدته فى الشوق إلى الوطن .
وهكذا يدور الحوار .
8- علامة التصيص : وتُرسم هكذا (
" " ) وهى قوسان مزدوجان , يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه مثل :
قال تعالى " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " ( سورة الأعراف الآية 199 )
9- الشرطتان : وتُرسمان هكذا (
- - ) ويُوضع بينهما الجملة الاعتراضية مثل :
كان عمر – رضى الله عنه – عادلا .
ويُغنى عنهما القوسان ( ) مثل :
كان شوقى ( رحمه الله ) شاعراً .
____________________________
المصدر : كتاب ( القواعد الأساسية للنحو والصرف ) وزارة التربية والتعليم - جمهورية مصر العربية .
[/size]
منقول عن جامعة كتاب العرب
لكاتبه:محمد شتيوي
الأربعاء يوليو 22, 2009 12:12 pm من طرف Vivian