ابن النيل و الفرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابن النيل و الفراتدخول
مرحب شهر الصوم

العديد من الخدمات للمواقع و المنتديات


descriptionتفسير القرآن عن رسول الله Emptyتفسير القرآن عن رسول الله

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
كاتب متميز
كتب أكثر من 200 موضوع
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
‏حدثنا ‏ ‏الحسين بن يزيد الكوفي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد السلام بن حرب ‏ ‏عن ‏ ‏غطيف بن أعين ‏ ‏عن ‏ ‏مصعب بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏عدي بن حاتم ‏ ‏قال ‏
‏أتيت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وفي عنقي صليب من ذهب فقال ‏ ‏يا ‏ ‏عدي ‏ ‏اطرح عنك هذا الوثن وسمعته يقرأ في سورة ‏ ‏براءة ‏
‏اتخذوا ‏ ‏أحبارهم ‏ ‏ورهبانهم أربابا من دون الله ‏‏قال أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئا استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئا حرموه ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من حديث ‏ ‏عبد السلام بن حرب ‏ ‏وغطيف بن أعين ‏ ‏ليس بمعروف في الحديث ‏

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي



‏قوله : ( عن غطيف بن أعين ) ‏
‏الشيباني الجزري , ويقال بالضاد المعجمة , ضعيف من السابعة كذا في التقريب , وقال في تهذيب التهذيب في ترجمته : روى له الترمذي حديثا واحدا وقال ليس بمعروف في الحديث . ‏
‏قوله : ( وفي عنقي صليب ) ‏
‏هو كل ما كان على شكل خطين متقاطعين . وقال في المجمع : هو المربع من الخشب للنصارى يدعون أن عيسى عليه السلام صلب على خشبة على تلك الصورة ‏
‏( اطرح عنك ) ‏
‏أي ألق عن عنقك ‏
‏( هذا الوثن ) ‏
‏هو كل ما له جثة معمولة من جواهر الأرض أو من الخشب والحجارة , كصورة الآدمي , والصنم : الصورة بلا جثة , وقيل هما سواء , وقد يطلق الوثن على غير الصورة , ومنه حديث عدي قدمت عليه صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب فقال : " ألق هذا الوثن عنك " , قاله في المجمع ‏
‏{ اتخذوا أحبارهم } ‏
‏أي علماء اليهود ‏
‏{ ورهبانهم } ‏
‏أي عباد النصارى ‏
‏{ أربابا من دون الله } ‏
‏حيث اتبعوهم في تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله ‏
‏( قال ) ‏
‏أي النبي صلى الله عليه وسلم ‏
‏( أما ) ‏
‏بالتخفيف حرف التنبيه ‏
‏( إذا أحلوا لهم شيئا ) ‏
‏أي جعلوا لهم حلالا وهو مما حرمه الله تعالى ‏
‏( استحلوه ) ‏
‏أي اعتقدوه حلالا ‏
‏( وإذا حرموا عليهم شيئا ) ‏
‏أي وهو مما أحله الله ‏
‏( حرموه ) ‏
‏أي اعتقدوه حراما . قال في فتح البيان : في هذه الآية ما يزجر من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد , عن التقليد في دين الله , وتأثير ما يقوله الأسلاف على ما في الكتاب العزيز والسنة المطهرة , فإن طاعة المتمذهب لمن يقتدي بقوله ويستن بسنته من علماء هذه الأمة , مع مخالفته لما جاءت به النصوص وقامت به حجج الله وبراهينه هو كاتخاذ اليهود والنصارى للأحبار والرهبان أربابا من دون الله للقطع بأنهم لم يعبدوهم بل أطاعوهم وحرموا ما حرموا وحللوا ما حللوا , وهذا هو صنيع المقلدين من هذه الأمة , وهو أشبه به من شبه البيضة بالبيضة , والتمرة بالتمرة , والماء بالماء . فيا عباد الله ما بالكم تركتم الكتاب والسنة جانبا وعمدتم إلى رجال هم مثلكم في تعبد الله لهم بهما , وطلبه للعمل منهم بما دلا عليه وأفاداه فعملتم بما جاءوا به من الآراء التي لم تعمد بعماد الحق , ولم تعضد بعضد الدين ونصوص الكتاب والسنة , تنادي بأبلغ نداء , وتصوت بأعلى صوت بما يخالف ذلك ويباينه , فأعرتموها آذانا صما , وقلوبا غلفا , وأذهانا كليلة , وخواطر عليلة , وأنشدتم بلسان الحال : ‏ ‏وما أنا إلا من غزية إن غوت ‏ ‏غويت وإن ترشد غزية أرشد ‏ ‏انتهى . وقال الرازي في تفسيره : قال شيخنا ومولانا خاتمة المحققين والمجتهدين رضي الله عنه : قد شاهدت جماعة من مقلدة الفقهاء قرئت عليهم آيات كثيرة من كتاب الله تعالى في بعض المسائل فكانت مذاهبهم بخلاف تلك الآيات , فلم يقبلوا تلك الآيات ولم يلتفتوا إليها وبقوا ينظرون إلي كالمتعجب , يعني كيف يمكن العمل بظواهر هذه الآيات مع أن الرواية عن سلفنا وردت إلى خلافها , ولو تأملت حق التأمل وجدت هذا الداء ساريا في عروق الأكثرين من أهل الدنيا انتهى . ‏
‏قوله : ( هذا حديث حسن غريب ) ‏
‏وأخرجه أحمد وابن جرير وابن سعد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في سننه . ‏


تفسير القرآن عن رسول الله Get-4-2008-hvcm1zep4pp
تفسير القرآن عن رسول الله Get-4-2008-a1j5iyr9vkm

descriptionتفسير القرآن عن رسول الله Emptyرد: تفسير القرآن عن رسول الله

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
كاتب متميز
كتب أكثر من 200 موضوع
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
مشكور اخى


انقطاع طفيف

كل عام و انتم بالف خير

descriptionتفسير القرآن عن رسول الله Emptyرد: تفسير القرآن عن رسول الله

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
الحديث فى سنن الترمذى
بالتشكيل


حَدَّثَنَا
‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ
السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏غُطَيْفِ بْنِ أَعْيَنَ ‏ ‏عَنْ ‏
‏مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ‏ ‏قَالَ ‏
أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَفِي عُنُقِي صَلِيبٌ مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ ‏ ‏يَا ‏ ‏ عَدِيُّ ‏ ‏ اطْرَحْ عَنْكَ هَذَا الْوَثَنَ وَسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ فِي سُورَةِ ‏ ‏بَرَاءَةٌ ‏

( اتَّخَذُوا ‏ ‏أَحْبَارَهُمْ ‏ ‏وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ‏ )

قَالَ أَمَا إِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَعْبُدُونَهُمْ وَلَكِنَّهُمْ
كَانُوا إِذَا أَحَلُّوا لَهُمْ شَيْئًا اسْتَحَلُّوهُ وَإِذَا حَرَّمُوا
عَلَيْهِمْ شَيْئًا حَرَّمُوهُ ‏
قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏
‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏
‏عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏وَغُطَيْفُ بْنُ أَعْيَنَ ‏ ‏لَيْسَ
بِمَعْرُوفٍ فِي الْحَدِيثِ ‏

الموضوع سليم المصدر : موسوعة الحديث الشريف من هنا


descriptionتفسير القرآن عن رسول الله Emptyرد: تفسير القرآن عن رسول الله

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
يا بني مش أنا بقولك
" المخبر السري "


تفسير القرآن عن رسول الله 949469485

descriptionتفسير القرآن عن رسول الله Emptyرد: تفسير القرآن عن رسول الله

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
كاتب متميز
كتب أكثر من 200 موضوع
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه ربنا يحميك يا بنى ( كومندو_محمد)


انقطاع طفيف

كل عام و انتم بالف خير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد