ضع إعلانك هنا

ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي

اذهب الى الأسفل

ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي

مُساهمة من طرف keko_king1 في السبت مارس 29, 2008 11:12 am

‏حدثنا ‏ ‏الحسن بن علي الحلواني ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الحميد بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي أحمد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏بعث رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بعثا ‏ ‏وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنا فقال ‏ ‏ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏قال أمعك سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فقال نعم قال فاذهب فأنت أميرهم فقال رجل من أشرافهم والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏إلا خشية ألا أقوم بها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تعلموا القرآن واقرءوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل ‏ ‏جراب ‏ ‏محشو مسكا يفوح ريحه في كل مكان ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل ‏ ‏جراب ‏ ‏وكئ ‏ ‏على مسك ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن ‏ ‏وقد رواه ‏ ‏الليث بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي أحمد ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مرسلا ولم يذكر فيه عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏عن ‏ ‏الليث ‏ ‏فذكره ‏

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي



‏قوله : ( عن عطاء مولى أبي أحمد ) ‏
‏قال الحافظ في تهذيب التهذيب : عطاء مولى أبي أحمد أو ابن أبي أحمد بن جحش حجازي روى عن أبي هريرة حديث : " تعلموا القرآن وقوموا به " . الحديث , وعنه سعيد المقبري ذكره ابن حبان في الثقات أخرجوا له هذا الحديث الواحد وحسنه الترمذي . قال الحافظ : قرأت بخط الذهبي لا يعرف , انتهى . ‏

‏قوله : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا ) ‏
‏أي أراد أن يرسل جيشا , والبعث بمعنى المبعوث , والمراد به الجيش ‏
‏( وهم ) ‏
‏أي الجيش المبعوث ‏
‏( فاستقرأهم ) ‏
‏أي طلب منهم أن يقرءوا ‏
‏( فاستقرأ كل رجل منهم ) ‏
‏أي واحدا واحدا منهم ‏
‏( فأتى ) ‏
‏أي النبي صلى الله عليه وسلم ‏
‏( أن لا أقوم بها ‏
‏) أي في صلاة الليل ‏
‏( تعلموا القرآن ) ‏
‏أي لفظه ومعناه . قال أبو محمد الجويني : تعلم القرآن وتعليمه فرض كفاية لئلا ينقطع عدد التواتر فيه فلا يتطرق إليه تبديل وتحريف . قال الزركشي : وإذا لم يكن في البلد أو القرية من يتلو القرآن أثموا بأسرهم ‏
‏( واقرءوه ) ‏
‏وفي رواية " فاقرءوه " بالفاء . قال الطيبي : الفاء في قوله فاقرءوه كما في قوله تعالى : { استغفروا ربكم ثم توبوا إليه } أي تعلموا القرآن وداوموا تلاوته والعمل بمقتضاه , يدل عليه التعليل بقوله ( فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به ) أي داوم على قراءته أو عمل به ‏
‏( كمثل جراب ) ‏
‏بالكسر والعامة تفتحه , قيل لا تفتح الجراب ولا تكسر القنديل , وخص الجراب هنا بالذكر احتراما لأنه من أوعية المسك . قال الطيبي : التقدير فإن ضرب المثل لأجل من تعلمه , كضرب المثل للجراب , فمثل مبتدأ والمضاف محذوف واللام في لمن تعلم متعلق بمحذوف والخبر قوله كمثل على تقدير المضاف أيضا , والتشبيه إما مفرد , وإما مركب ‏
‏( محشو ) ‏
‏أي مملوء ملأ شديدا بأن حشي به حتى لم يبق فيه متسع لغيره ‏
‏( مسكا ) ‏
‏نصبه على التمييز ‏
‏( يفوح ريحه ) ‏
‏أي يظهر ويصل رائحته ‏
‏( في كل مكان ) ‏
‏قال ابن الملك : يعني صدر القارئ كجراب والقرآن فيه كالمسك . فإنه إذا قرأ وصلت بركته إلى تاليه وسامعيه , انتهى . قال القاري : ولعل إطلاق المكان للمبالغة ونظيره قوله تعالى : { تدمر كل شيء } { وأنبتنا فيها من كل شيء } مع أن التدمير والإيتاء خاص ‏
‏( ومثل من تعلمه ) ‏
‏بالرفع والنصب , أي مثل ريح من تعلمه ‏
‏( فيرقد ) ‏
‏أي ينام عن القيام ويغفل عن القراءة أو كناية عن ترك العمل ‏
‏( وهو ) ‏
‏أي القرآن ‏
‏( في جوفه ) ‏
‏أي في قلبه ‏
‏( اركض ) ‏
‏بصيغة المجهول أي ربط ‏
‏( على مسك ) ‏
‏. قال الطيبي : أي شد بالوكاء وهو الخيط الذي يشد به الأوعية . قال المظهر : فإن من قرأ يصل بركته منه إلى بيته وإلى السامعين , ويحصل استراحة وثواب إلى حيث يصل صوته فهو كجراب مملوء من المسك إذا فتح رأسه تصل رائحته إلى كل مكان حوله , ومن تعلم القرآن ولم يقرأ لم يصل بركته منه لا إلى نفسه ولا إلى غيره فيكون كجراب مشدود رأسه وفيه مسك فلا يصل رائحته منه إلى أحد . ‏

‏قوله : ( هذا حديث حسن ) ‏
‏وأخرجه النسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه . ‏
‏قوله : ( وفي الباب عن أبي بن كعب ) أخرجه مسلم عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله تعالى معك أعظم " قلت : الله ورسوله أعلم , قال " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله تعالى معك أعظم " قلت : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } , قال " فضرب في صدري قال ليهنك العلم يا أبا المنذر " . ‏

________________________________________

avatar
keko_king1
عضو محترف
عضو محترف

البلد :
السن : 25
تاريخ التسجيل : 17/10/2007
المشاركات : 752
الوظيفة : طالب
الأوسمة : ابن النيل و الفرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي

مُساهمة من طرف a7mad 3a6ef في الثلاثاء يوليو 28, 2009 11:07 pm

جزاك الله خيرا keko_king1

________________________________________
انقطاع طفيف

كل عام و انتم بالف خير
avatar
a7mad 3a6ef
عضو محترف
عضو محترف

البلد :
السن : 23
تاريخ التسجيل : 15/07/2008
المشاركات : 1145
الاهتمامات : النت
الوظيفة : طالب
الأوسمة :


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nf-son.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي

مُساهمة من طرف comando في الأربعاء يوليو 29, 2009 5:30 pm

المصدر : سنن الترمذى

comando
عضو محترف
عضو محترف

البلد :
السن : 24
تاريخ التسجيل : 31/07/2008
المشاركات : 689
الاهتمامات : التصميم و البرمجة و اللغات .
الوظيفة : المندوب المقيم امام الكمبيوتر
الأوسمة :


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nf-son.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما جاء في فضل سورة البقرة وآية الكرسي

مُساهمة من طرف ZaZoT93 في الأربعاء يوليو 29, 2009 9:11 pm

شديد يا كوماندو
مش أنا بقول المخبر السري

________________________________________
avatar
ZaZoT93
عضو محترف
عضو محترف

البلد :
السن : 24
تاريخ التسجيل : 15/10/2007
المشاركات : 789
الاهتمامات : العزف على العود- النت- القراءة -الشطرنج
الوظيفة : طالب
الأوسمة :


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nf-son.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى