ابن النيل و الفرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابن النيل و الفراتدخول
مرحب شهر الصوم

العديد من الخدمات للمواقع و المنتديات


descriptionمقالات| العقليـة الـذكـورية !!! Emptyمقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
(  العقليـة الـذكـورية !!! )
.
.
مقالات| العقليـة الـذكـورية !!! --_online



 
بـعد نشـر مقـالتي السـابقة : [ النشـوز و الإعراض و الضرب ] .
بـدأتْ الاعتـراضـات من البعـض على تكريم الاسـلام للمرأة ، و على رأسـهم : [ Mimoun Zargo Guellal ] ، الـذي كتبَ :
[ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى ، أو فطر ، إلى المصلى ، فمر على النساء ، فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار . فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن ، و تكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل و دين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن . قلن : و ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان عقلها ، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان دينها .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث : البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم : 304
خلاصة حكم المحدث : [ صحيح !!!!!!!!!!!! ]
.
الجــواب :
من أجل أن يتأكّد السادة [ المستنكرون ] و منْ أجل أنْ يطمئـنّ السادة أولي الألباب ، سوف [ أحلّل الموضوع بكلّ الموضوعيّة و الأمانة العلميّة ] ، و منْ خلال المراجع المعتمدة لدى السادة الذين يُصروّن أنّ أحاديث : [ ناقصات العقل و الدين و أكثر أهل النار ] أنها صحيحة ، سوف نرى بالبرهان :
.
الحديث الأوّل :
ورد في صحيح مسلم الحديث رقم [ 1472 - صلاة العيدين ] :
[ ..... عن داوود بن قيس عن عياض بن عبد الله بن سعد عن أبي سـعيد الخُدْريّ أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلّم ، كان يخرجُ يوم الأضحى و يوم الفطْر ، فيبدأ بالصلاة فإذا صلى صلاته و سلّم ، قام فأقبلَ على الناس ... و كان يقول : تصدّقوا تصدّقوا تصدّقوا و كان أكثر مَنْ يتصدّق النساء ثمّ ينصرف ] ، وفي [ ابن ماجة رقم 1278 ] نجد : [ ... تصدقوا تصدّقوا فأكثرُ مَنْ يصدّق النساء بالقرْط و الخاتم و الشيء .. ] .
نلاحظ أنّ الرسول صلى الله عليه و سلم يقول : [ تصدّقوا ] ، و ليس : [ تصدّقن ] ، و قد ورد هذا الحديث في الكتب التالية :
صحيح مسلم 1472 ، النسائي 1558 / 1561 ، ابن ماجة 1278 ، صحيح ابن خزيمة 2 / 605 ، صحيح ابن حبّان 8 / 114 ، المستدرك 1 / 436 ، المسند 2 / 472، سنن البيهقي 3 / 297 ، السنن الكبرى 1 / 546 - 1 / 553 ، مسند أبي يعلى 2 / 498 .
.
لكنّ هذا الحديث بهذه الصيغة التي يمتدح فيها صاحب الخلُق العظيم كَرم النساء دون الرجال ، لـمْ يرُقْ للكثرين منْ أصحاب [ المجتمع الذكوري ] ، فتمّ التعتيم شـبه الكامل على هذا الحديث ، و ظهر مكانه الحديث التالي :
.
[ يرجى الانتبـاه جيّداً أنّـه تـمّ استبدال راوي واحـد ] :
فقـد حلّ [ زيـد بن أسْـلم ] بـدل [ داوود بن قيس ] ، فأصبح الحديث كما يلي :
[ .... أخبرني زيـد هو - ابن أسلم - عن عيّاض بن عبد الله عن أبي سـعيد الخُدْريّ قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم في أضحى أوْ فطْـر إلى المصلّى ، فمـرّ على النساء فقل يا معشـر النساء تصـدّقن فإنّي أريتكنّ أكثر أهل النار ، فقلْن و بِـمَ يا رسول الله ؟ ، قال تُكْثرْن اللّعْن و تكْفُرن العشير ، ما رأيتُ مِنْ ناقصات عقْلٍ دين أذْهب للبّ الرجل الحـازم منْ إحـداكنّ ..... ]
.
انظروا بربّكم ، كيف أنّ تغيّـر راوي واحد ، قـد [ قلَـب ] الحديث الشريف رأساً على عقب ، و قد ورد هذا الحديث في الكتب التالية : صحيح البخاري 293 / 1369 / 1815 / 2464 ، صحيح مسلم 114 ، أبو داوود 4059 ، صحيح ابن حبّان 13 / 54 ، المسند 1 / 158، سنن البيهقي 1 / 308 - 3 / 297 - 4 / 178 ، الإيمان لابن مندة 2 / 680 .
و في حديث البخاري رقم 993 ، يُضيف [ زيد ابن أسلم ] عبارة : [ و رأيتُ أكثر أهلها مِنَ النساء ] يقصد جهنّم ، و لمْ يكتفِ بِ [ بناقصات عقْـل و دين ] .
.
مـنْ هو [ زيـد ابن أسلم ] الذي قلب رواية الحديث ؟ !!!!!!!!!! :
هو راوي حديث [ مجـروح = مشكوك في صدقه ] باعتراف علماء الحديث ذاتهم ، هو مولى عمر بن الخطّاب رضي الله عنه ، و جـاء [ مُرسـلاً ] عن أبي هريرة رضي الله عنه ، و أستاذ [ زيـد ] هو [ عطاء بن يسار ] راوي [ الاسرائليّات ] المـعروف .
_ إنّ تبديل [ راوي حديث واحد ] ، قلب مفهوم الحديث الشريف رأساً على عقب ، و بدأتْ هذه الأمّة [ تُروّج ] الحديث الثاني ، و [ أهملت ] الحديث الأوّل بالرغم منْ وروده في [ كل ] كتب الحديث الشريف ، على صاحبه الصلاة و السلام !!!! .
.
تعقيب :
إذا كانت المرأة بشكل عام [ ناقـصة ] ديـن ، لطبيعتهـا الفيزيولوجية التي فرضهـا الله عليهـا ، فكيف كانت السيدة [ مريم ] رضي الله عنها : ( من القـانتين ) التحريم 12 ، و إذا كانت المرأة : [ ناقصة عقل ] بشكل عام ، فكيف طبّقت ملكة سـبأ أرقى أنواع الشورى في التاريخ : ( يا أيهـا الملؤ أفتـوني في أمري ما كنتُ قاطعةً أمراً حتّى تشهدون ) النمل 32 .
و يرجى الانتباه أنّ كلمة [ المـلؤ ] ، فقـد كُتبت الهمزة على [ واو ] ، و ليْسَ على حرف [ ألف ] ، أيْ : أنّ الأشخاص الذين كانوا حولهـا كانوا محترمين جداً من قِبلهـا .
و القرآن الكريم قارَنَها مع [ فـرعوْن = الرجُلُ ] الذي كانَ في غاية الغُرور : ( قال فرعونُ : مَـا اُريكُـم إلاّ مَـا أرى ) غافر 29 ، بينمـا [ ملكَةُ سـبأ = الأنثى ] كانتْ في قمّة الحكمة عندمـا قالتْ : ( مَـا كُنْتُ قاطـعةً أمْـراً حتّى تشـهدون ) النمل 32 .
و قد قال فرعون لمن حوله : ( و قال فرعونُ يا أيّهـا المـلأ مـا علمْتُ لكم منْ ألهٍ غيري ) القصص 38 .
و يرجى الانتباه أنّ كلمة [ المـلأ ] ، فقـد كُتبت الهمزة على [ الف ] ، و ليْسَ على حرف [ واو ] ، أيْ : أنّ الأشخاص الذين كانوا حوله كانوا غير محترمين من قِبله .
.
النقاشُ :
_ حاشى لصاحب الخُلُق العظـيم أن يشـنّ هذه الحملة على نصْف أتبـاعه [ النساء ] ، فالصيامُ تقضيه المـرأة ، أمّـا عدَم صـلاتهـا خلال الدورة الشـهريّة ، فهذا [ ليْسَ نقْص دين ] ، لأنّ الدورة الشـهريّة هي : [ حالة مَـرضيّة ] لا تتوافقُ مع الصـلاة و تنظيم الطاقة ، و قال تعالى : ( و لا على المـريْض حَـرَجٌ ) النور 61 ، و بعْضُ الناس عندهُم مَـرضٌ مُـزْمنٌ ، و لا يستطيعون الصلاة أو الصيام ، فهلْ هـؤلاء عندهُم نقْصُ دين !!!!!! .
و هلْ كتـبَ الله على النساء [ الدورة الشهريّة ] كيْ يفرضَ عليْهنّ أنْ يكُنّ [ ناقصاتُ ديْن ] !!!!!! بالفطرة ، و هذا يتنافى مع [ العدْل الإلهيّ ] !!!!!! .
_ أمّـا بالنسبة إلى [ نقْصُ العقْل ] !!!!!!! ، فالعقْل في الإنسان نوعان :
1 _ عقْـلُ تفـكير : و فيه تتساوى الإناثُ مع الذكور ، حيثُ نرى في المدارس و الجامعات الكثير منَ الإناث المُتفوّقات على الذكور ، فالأنثى ليس عندهـا نقْصٌ في [ عقْل التفكير ] ، و الكثير من النساء يحكمنَ دولاً عُظمى ، و أنّ هذه الأمّة قد أخذتْ [ نصف دينهـا ] عن السيدة عائشة رضي الله عنهـا و عن أبيها الصدّيق .
2 _ عقْـلُ تـدبير : و فيه يتمـيّزُ الذكور عن الإناث منذُ الصـغَر ، حيث يميل الذكور في ألعابهم إلى ألعـاب القوّة و الصراعات ..... ، بينمـا تميلُ الإناثُ إلى ألعـاب [ تربية الصغار ] و تملّك الألعـاب التي تتمثّل في ذلك .
_ أذاً : عقْل التدبير ، ليس فيه تفضيل جنْسٍ على آخـر ، لأنّه يتماشى مع [ طبيعة ] كلّ جنسٍ من الإناث و الذكور .
.
و بالنسـبة إلى موضوع : [ شـاهدٌ و امـرأتان ]
فهذا قـد ورَد [ مَـرّةً واحدة فقط ] ، و يخصّ العلاقات التجاريّة و الماليّة و التي تحتاجُ إلى [ حفْظ أرقام ] ، و الآية الكريمة بدايتُهـا : ( يا أيها الذين آمنـوا ، إذا تداينتُم بديْنٍ إلى أجَلٍ مُسـمّى ، فاكتتبوه .... و استشـهدوا شاهدين من رجالكم ، فإنْ لـم يكونا رجُليْن ، فرجُلٌ و امرأتان .... أنْ تضلّ إحداهُمـا فتُذكّر إحداهُمـا الأخرى ) البقرة 282 .
_ أمّـا باقي الحالات ، فإنّ شهادة المرأة تُعادل تماماً شهادة الرجل ، مثال : في سورة النور : تُعادلُ شهـادة المرأة = أربَع شـهادات : ( أنْ تشـهَدَ أربَعَ شـهادات بالله ..... ) النور 8 ، و لا يجوز في الشرْع الإسلامي أخذ الأحكام من الحالات الاستثنائية ، فلا يجوز مثلاً أنْ تكون أحكام الصيام حسن حالة المسافرين .
و كذلك في حالة الشهادة بشكل عام ، ورد في سورة النساء : ( و اللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهنّ أربعةً منكم ... ) النساء 15 ، و لم يقل [ أربعة رجال أو ثماني نساء ] !!!!!!!!!!!!!! .
.
بـسـم اللـه الـرحـمن الـرحـيم :
( وَ إنِ احْكُـمْ بينهُـمْ بمـَا - أنْـزَلَ اللّـهُ - و لا تـتّـبْـعْ أهـواءهُـمْ ، و احْـذَرْهُـمْ أنْ يفتـنوكَ عنْ بعْـضِ مَا أنْـزَلَ اللّـهُ إلـيْـكَ ، فإنْ تـوّلَـوْا فـاعْلَـمْ أنّـمَـا يُـريْـدُ اللّـهُ أنْ يُصـيْبَـهُـمْ ببَعْـضِ ذُنُوبهِـمْ ... أفَـحُـكْـمَ الجَاهليّة يبغُـونَ ؟ !!!! ، و مَنْ أحْـسَنُ مـنَ الله حُـكْـماً لـقوْمٍ يُوقنـونَ ) المائدة 49 / 50 .
صـدق الله العظيــم .

_ كلّ هـذا و الله أعلـم .

descriptionمقالات| العقليـة الـذكـورية !!! Emptyرد: مقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

more_horiz
السلام عليكم 

شكرا لك استمتعت بقرائتها 


تم التقييم أرجو تقبل مروري

descriptionمقالات| العقليـة الـذكـورية !!! Emptyرد: مقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
إجابة مقنعة جداً لسؤال شائك, شكراً على النقل المميز.

descriptionمقالات| العقليـة الـذكـورية !!! Emptyرد: مقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
زين10 كتب:
السلام عليكم 

شكرا لك استمتعت بقرائتها 


تم التقييم أرجو تقبل مروري

عليكم السلام
العفو. شكراً على التقييم.

المسافر كتب:
إجابة مقنعة جداً لسؤال شائك, شكراً على النقل المميز.

هذا حال الدكتور علي كيالي دائماً.

descriptionمقالات| العقليـة الـذكـورية !!! Emptyرد: مقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
جميل


المعهد العربي للبرمجة http://arabi.123.st
أول منتدى عربي على أحلى منتدى يختص بالبرمجة

descriptionمقالات| العقليـة الـذكـورية !!! Emptyرد: مقالات| العقليـة الـذكـورية !!!

more_horiz
عضو متميز
مشارك بأكثر من 200 مشاركة
حاصل على الجنسية
مر على وجوده في المنتدى أكثر من 10 سنوات
عضو مطلع
شارك في أكثر من 200 موضوع
MSCFC كتب:
جميل

انت اجمل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد